شرائح رئيسيةفضاء

أسماء المركبات الفضائية

المركبة الفضائية تكون عادة مأهولة برائد فضاء عدد واحد أو أكثر، وتكون محمولة على صاروخ له القدرة على إيصالها إلى الفضاء الخارجي. وهناك خمس أنواع من المركبات الفضائية التي يتلاءم كل منها حسب طبيعة المهمة المنوطة بها لتنفيذها، وهي كالتالي:

  • القمر الصناعي: عبارة عن مركبة فضائية تُرسل إلى الفضاء الخارجي لها القدرة على الإفلات من قبضة الجاذبية الأرضية، وتتمركز الأقمار الصناعية حول مدارات الأرض على ارتفاع يتراوح ما بين 100 ميلًا وبضعة آلاف من الأميال وتنحصر مهمتها في الاتصالات والاستطلاع.
  • المسبار الفضائي: عبارة عن مركبة فضائية غير مأهولة برائد فضاء ترسل إلى الفضاء الخارجي عبر الكواكب للقيام بتجارب علمية والحصول على مقاسات معينة.
  • المركبة المأهولة: وهي التي يكون في داخلها رائد فضاء واحد أو أكثر وعادة توكل إليهم القيام بمهام معقدة وصعبة تساعدهم على إنجازها طبيعة هذا النوع من المركبات.
  • المركبة غير المأهولة: وهي عبارة عن مركبة فضائية تترجم محاولات الإنسان لاستعمار الفضاء واستيطانه، ويكون هذا النوع من المركبات الفضائية مصممة للقيام بمهام قد تشكّل خطورة على حياة الإنسان أو تكون من الصعوبة بمكان عليه إنجازها.
  • محطة فضائية: عبارة عن بناء مصمم للقيام بأنشطة في الفضاء الخارجي لأغراض مختلفة لدراسة آثار الرحلات الفضائية على جسم الإنسان في الأجل الطويل إلى جانب استخدامها كقاعدة للعديد من الدراسات العلمية الطويلة.

 

وهناك الكثير من الأسماء المشهورة والتي لمعت في مجال الفضاء للعديد من المركبات الفضائية والتي من أهمها ما يلي:

  • أبولو 13: مركبة فضائية أمريكية تم إرسالها إلى الفضاء العالمي في العام 1970 للهبوط على سطح القمر للقيام بمهمة استطلاعية، وكانت من المركبات الفضائية المأهولة برواد الفضاء جيم لوفل، فريد هايس، وجاك سويغيرت.
  • أبولو15: من المركبات الفضائية التي أرسلت إلى الفضاء الخارجي للهبوط على سطح القمر في عام 1971 وتتميز عن سابقاتها من المركبات الفضائية باستعمالها للعربة القمرية لأول مرة والتي سمحت بقطع مسافة 27.9 كيلومتر، وقد تترك على سطح القمر والاستغناء عنها عند الانتهاء من المهمة. وتعتبر من المركبات الفضائية المأهولة التي أمضت وقت طويل في الفضاء وعاد الرواد محملين بما يقارب من 77 كيلوجرام من الصخور والتربة القمرية لإجراء التجارب العلمية المتقدمة عليها.
  • فوستك1: أول مركبة فضائية روسية أُطلقت إلى الفضاء الخارجي بقيادة رائد الفضاء السوفياتي يوري جاجارين عام 1961 لتكون أول مركبة فضاء تمكنت من اختراق الغلاف الجوي للأرض واستقرت على مدار حول الأرض؛ ونظرًا لأهمية المهمة المرسلة فيها هذه المركبة كان رائد الفضاء غيرمن تيتوف هو رائد الاحتياط في حال أصاب رائد الفضاء الأساسي أي خطب.
  • سبوتنك1: من الأقمار الصناعية التي أطلقها الاتحاد السوفييتي عام 1957، وأرسل إلى الفضاء الخارجي في مضمار الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية لإظهار قوة الأولى العسكرية ومدى تفوقها على الأخيرة وبيان القدرة التقنية والبحثية لروسيا.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى