معالم قديمة

آثار يمنية

تعد اليمن من أصل الحضارة العربية والمعروف منذ القدم باليمن السعيد، وذلك لازدهاره في زمن الحضارات العربية القديمة ونتيجةً لوجود سد سبا أو سد مأرب، قامت على أرضها العديد من الحضارات مثل حضارة سبأ وأوسان وحضارة حضر موت، والحميريون وغيرها؛ ذلك لأنَّ اليمن يتميز بالموقع الجغرافي المتميز والظروف الطبيعية والمناخية المتنوعة كما أنَّ اليمن قديمًا كانت مسيطرةً على طريق تجارة العالم القديم؛ ممّا أبرز اليمن كأحد مراكز الحضارات القديمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الآثار اليمنية.

 

الآثار التاريخية على أرض اليمن

شهدت أرض اليمن العديد من الحروب والصراعات مما أدى إلى تعرض العديد من المواقع التاريخية للتدمير والنهب والتهريب، وهذه كلها تشكل خطرًا حقيقيًا على الآثار في المنطقة، ومن أهم الآثار اليمنية السدود والقصور والمعابد والأسوار والتماثيل والمساجد والقلاع والحصون وغيرها.

  • المعالم الأثرية في العاصمة اليمنية

مدينة صنعاء القديمة، أبواب وأسوار مدينة صنعاء القديمة، باب ستران وباب شعوب وباب الروم،الجامع الكبير، قصر غمدان، غرفة بلقيس، سوق صنعاء.

  • المعالم الأثرية في محافظة صنعاء

الجامع الكبير، دار الحجر وحصن دروم، منتزه حاز ومنتزه الرحبة، قصر ذي مرمر وحصن ذي مرمر، حصن جبل ظفار.

  • المعالم الأثرية في محافظة عدن

قلعة صيرة، مسجد إبان ومسجد العيدروس، كنيسة ماريا، حصن الخضراء وحصن التعكر، كنيسة منطقة صلاح الدين، قلعة جبل الغدير ومدينة دار السعد.

  • المعالم الأثرية في مدينة تعز

قلعة القاهرة، المدرسة الأشرفية، المدرسة المظفرية، ضريح الشيخ عبد الهادي السويدي، القبة الحسينية وقبة الشبزي، قصر صالة.

  • المعالم الأثرية في محافظة حضر موت

مدينة المكلا، قصر السلطان القعيطي، حصن الغويزي، المكتبة السلطانية وحصن السلطان، قصر عبود، حصن المصبح، جبل ضبضب، قلعة ابن الشيخ علي، حصن العر وحصن النجير، قبر النبي هود، وادي سنا، مدينة شبام ومن معالمها مسجد الحارة وجامع هارون الرشيد ومقبرة شبام، قرية جوجة ويوجد بها معبدين قديمين الأول يخص الإله الحضرمي القديم المسمى سين والآخر للإله عثتر، كما يوجد بالمنطقة قبر النبي هود وقبر النبي صالح.

  • المعالم الأثرية في مدينة مأرب

مدينة مأرب القديمة شبكات قنوات الري الجنتان، عرش بلقيس (معبد برأن)، الكنائس والجدران، البئر القديمة، معبد الإله نكرح ومعبد الأحقاب ومعبد أوعال(صرواح) والمساجد.

  • المعالم الأثرية في محافظة إب

الجامع الكبير، المدرسة الجلالية العليا، سور وأبواب المدينة القديمة، ضريح الملكة أروى، حصن بحرانة وحصن القاهرة وحصن عرافة، كهف العباد، متحف ظفار، المقابر الصخرية، السدود القديمة، قلعة باب المناخ وقلعة عمامة البنيات.

  • المعالم الثرية في مدينة أبين

قرية الطرية، موقع المحراق، مدينة جعار ومدينة خنفر، قلعة حلمة، جبل الحمراء وجبل ظبة، حصن القارة، جدرة الكورة وكهف جبل جمعة.

 

أما عن الأماكن السياحية في اليمن فهي من الأماكن المميزة للسياحة لما تمتلكه من الآثار والكنوز التاريخية؛ إضافةً إلى الطبيعة الخلابة لليمن منها السواحل الجميلة والجبال، ومن هذه الأماكن السياحية في اليمن:

  • مدينة زبيدة التاريخية، وتتميّز هذه المدينة بالعمارة الرائعة المحلية والمباني العسكرية، عدا عن كونها عاصمة اليمن في القرن الثالث عشر والخامس عشر.
  • مدينة المكلا، وهي الميناء البحري الرئيسي في اليمن وهي أهم ميناء في مدينة حضر موت.
  • جزيرة سقطرى، وهي عبارة عن أرخبيل في شمال غرب المحيط الهندي بالقرب من خليج عدنن وتضم أربع جزر واثنين من الجزر الصخرية، وبسبب الموقع فهي تضم تنوع بيولوجي كبير من النباتات والحيوانات المميزة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى