ظواهر

ظاهرة الهمهمة لطيور الزرزور من أغرب الظواهر الطبيعية عند الطيور

ظاهرة الهمهمة أو Murmuration هي من أحد الظواهر التي تقوم بها طيور الزروز في بداية موسم الخريف فياسكتلندا و البلدان المجاورة لها  كاستعداد من هذه الطيور لموسم للهجرة  .

قد تسأل لماذا تعد هذه الظاهرة غريبة !! و لماذا نتحدث عنها الأن ، أن المدهش في هذه الظاهرة أن اعداد كبيرة جدا تصل إلى الأف  من طيور الزرزور تتجمع و تتحرك  في الهواء وكأنها جسد واحد بل و الاغرب إنها تتحرك جميعها في نفس الوقت باتجاه واحد وبسرعة عالية ضمن أشكال منتظمة دون أن يحدث بينها أي تصادم .

لقد حيرت هذه الظاهره العالماء و الباحثون  الذين درسوها بواسطة احدث أجهزة التصوير والرصد وتم تحليل حركة تلك الطيور بواسطة الكمبيوتر وقد توصلوا إلى أن ردود أفعال الطيور فيما بينها واتخاذها لقرار الحركة يستغرق 100 مليون جزء من الثانية وذلك من اجل توحيد الحركة وتفادي الاصطدام  و قال العلماء أن الهدف من هذا التنظيم وهذه الحركه الجماعية المنطمة هو اخافة الطيور المفترسة حيث أن تجمع تلك الطيور يرهب أعدائها من طيور جارحة أو غير ذلك من الاعداء التي قد تهاجمها اثناء فترة الهجرة .

و هذه بعض الصور لهذه الظاهرة الرائعه نترككم معها و بعد ذلك نتركك لتعيش لحظات رائعه مع فيديوا تلك الظاهرة 
 إليك فيديوهان يعرضان لك هذه الظاهرة الرائعه تخيل لو انك تقف امام الطيور و تشاهد تلك الظاهره بنفسك ولا يسعنا إلا قول سبحان الله

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى