غرائب

حالات طبية عجز الطب عن تفسيرها

1- الإحتراق الذاتي  (Spontaneous Human Combustion SHC)

هي ظاهرة غامضة لإشتعال النيران في جسم الإنسان تلقائياََ وبدون أي سببِِ واضح أومصدر خارجي للإشعال . ربما ينتج عن هذا الإشتعال حروق بسيطة أو  بثور على الجلد أو حرق الجسم كلياََ مع ترك الأشياء القريبة غير محترقة نسبياََ . تم الإبلاغ عن حالات عديدة والشهود على هذه الحالات يروون أن النيران تندلع من الجلد ! . 
لا يوجد لهذه الظاهرة تفسير علمي واضح إلى الآن . 

  2- مرض مورجيلونس (Morgellons Disease) 

يُطلق عليه أيضا متلازمة مورجيلونس Morgellons syndrome . هي حالة يشتكي فيها المُصاب من طائفة من الأعراض الجلدية مثل التنميل وتقرحات وطفح جلدي ويُلاحظ وجود ألياف على هذه التقرحات  . يشعر المريض  بأن الحشرات تزحف على جلده وتلدغه. الأطباء بمن فيهم أطباء الأمراض الجلدية والأمراض النفسية ينظرون لهذا المرض على أنه “طفليات وهمية “ أو متلازمة إيكوم (Ekom’s Syndrome) حيث يتملك المريض وهم قوي أنه موبوء بالطفليات على الرغم من عدم وجودها . لم يتم تحديد نوعية هذه الحالة إلى الآن أو طرق العلاج المناسبة .
3 – متلازمة موبيوس (Möbius syndrome)

عبارة عن اضطراب عصبي يتميز بشلل الوجه وعدم القدرة على تحريك العينين من ناحية إلى أخرى . معظم المصابين بهذه المتلازمة وُلدوا بشلل وجهي كامل وعدم القدرة على إغلاق أعينهم أو تكوين تعبيرات الوجه كالإبتسام والتجهم . المصابون بمتلازمة موبيوس لديهم ذكاء عادي على الرغم من أن غياب تعبيرات وجوههم تُتخذ في بعض الأحيان – خطأ – أنها علامة على البلادة وعدم الودية (البرود) . مسببات هذه المتلازمة غير واضحة كلياََ حتى الآن .

4 -مرض الإيماء بالرأس ( nodding disease)

هو مرض غامض ينتشر شمال أوغندا يُصيب فقط الأطفال ما بين عمري 5 و15 سنة و يُسبب الإعاقة الجسدية والعقلية لضحاياه .  أعراض هذا المرض غريبة جداََ . فبعد إصابة الطفل بهذا المرض فإن نموه الجسدي والعقلي يتوقف بصورة كاملة ودائمة . سُمي هذا المرض بمرض الإيماء لأن الطفل يدخل في نوبات حادة يكون الإهتزازأولها . يُلاحظ أيضاََ إن هذه النوبات تبدأ عندما يُقدم له الطعام وعند تغير الطقس . في بعض الأحيان تكون هذه النوبات شديدة بحيث يمكن أن تسبب للطفل الجروح ومن المحتمل أن تؤدي إلى الوفاة . يُطلق على هذا المرض أيضا “الزومبي”. لم تُعرف الأسباب الأكيدة وراء هذا المرض وليس له علاج . 5- اضطراب شهوة الغرائب pica 
هو الشهوة والرغبة الملِّحة في تناول المواد الغيرصالحة للأكل مثل الطين , الرمل , الحجارة , البراز , مسحوق الغسيل , البلاستيك , الثلج , الورق , الطباشير , الإبر والخشب . تستمر هذه الرغبة لمدة لا تقل عن شهر . للأطفال الذين تترواح أعمارهم من 18 شهراََ إلى 2 سنة يُعتبر ابتلاع الأشياء الغير صالحة للأكل شئ عادي وليست حالة مَرضية وهناك أيضاََ بعض المجتمعات التي تتخذ من البايكا تقليد ثقافي وفي هذه الحالة أيضاََ لا تُعتبر حالة مَرضية .  هذا الاضطراب أكثر شيوعاََ عند النساء خصوصاََ الحوامل وعند الأطفال . لا يوجد سبب حاسم لهذا الاضطراب أوعلاج له  .

6- مرض التعرق الإنجليزي (English sweating sickness)  

هو مرض غامض وشديد الضرواة ضرب انجلترا ثم أوروبا  في سلسلة من الأوبئة بدأت عام 1485 م وكان آخر انتشار له عام 1551 م وبعدها اختفى . أعراض هذا المرض كانت فجائية ومثيرة وغالباّّ تؤدي للوفاة خلال ساعات ويُمَيز هذا المرض عن الطاعون والحمى والأمراض التي كانت معروفة آنذاك . سبب هذا المرض لم يُعرف حتى الآن .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى